أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة

ثقافة

قراءة في رواية “ كأن شيئاً لا يحدث ” المؤلف منذر بدر حلوم

الأيام؛ أحمد العربي إنها روايته الثالثة بعد سقط الأزرق من السماء وأولاد سكيبه، راسماً وبتفاصيل دقيقه صورة ريف الساحل السوري ومتغيراته في السنوات الأخيرة، في رواية تعتمد طريقة السرد على شكل لوحات حكاية بطلها القرية وأهلها في رحلة الحياة والمتغيرات التي حصلت.

أكمل القراءة »

نزعة التمرد في شخصية الشاعـر نديم محمد – بقلم حسين حمدان العساف

بطاقة تعريف ولد الشاعر(نديم محمد) في قرية(عين الشقاق) التابعة لجبلة عام ألف وتسعمائة وسبعة. طويل القامة نحيف الجسم، لم يكن على حظ من الوسامة، وإنما كان به تشويه أو دمامة، تثير سخريةَ إخوتهِ منه. دخل (الكتاب)، فتعلم القراءة والقرآن على يد شيوخ الدين، ثم تابع دراسته لتعلم قواعـداللغة العربية وعـلومها …

أكمل القراءة »

نادية خلوف تكتب : ليس المهم أن تكون أباً بيولوجياً

نتغنى بأمّهاتنا ، وآبائنا، وفي داخلنا غضب منهم. فليس كلّ أمّ هي أمّ حقيقيّة، وليس كلّ أب هو أب. الأبوّة والأمومة شيء منوط بتاريخ مشترك بين  أفرادالعائلة، فإن لم يوجد هذا التاريخ هناك نقص .

أكمل القراءة »

قصيدة : ” العَرَقْ ” الشاعر السوري عماد الجنيدي

الشاعر عماد الجنيدي   شعبٌ عرق .. وطنٌ عرق ..أفقٌ عرق وطنٌ يضيقُ وينغلقُ أفقٌ يفيضُ وينطبقُ هات العرق .. صبّ العرق دعني أرى ديكَ الزمان كما رآه أبو نواس دعني إذا يممتُ شطر اللاذقية أستفقْ في بانياس دعني أحسُ الموت يسري في وجوديّ كالنعاس! *****

أكمل القراءة »

الشاعر “عماد الجنيدي” آخر الصعاليك – لينا يوسف

صورة ذلك الوجه تأخذ عينيك بعيداً في الجمال والطموح والمستقبل الهادئ، ولا تشي أبداً بطفولة مشردة أو مستقبل متمرد، في حين أن صاحب ذلك الوجه يذهب وجهه بعينيك بعيداً في البؤس والتشرد والاملاق والوحدة والاختلاف، ذلك المتصعلك الضليل، المعجون بالخمرة، وحب الأطفال وكره العقلاء المتبلدين.          

أكمل القراءة »

ابن تيمية و428 فتوى بعنوان: (يستتاب وإلا قتل) – د . محمد حبش

د. محمد حبش . كاتب ومفكر اسلامي التكفير .. إنه أبرز أمراض المسلمين اليوم، وهو مصدر ثقافة الكراهية التي تعصف بالمسلمين وتحول دون انفتاحهم على الحياة، وهو مصدر فوضى الدماء التي يعانيها المسلمون اليوم، وتحت هذا العنوان تحديداً ترتكب أشد الفظائع في المجتمعات الإسلامية.

أكمل القراءة »