°
, April 19, 2024 in
آخر الأخبار
قضايا

قصة التفاهمات الامريكية الايرانية على اليمن ..ماذا بعد؟

Houthi

((عدن حرة)) أحمد الضحياني
السبت 2015-01-24  12:21:38 AM

تفاهمات تجري على قدم وساق بين امريكا وايران على حساب النفوذ الخليجي بل يهدد الامن القومي الخليجي وبداية من اليمن البوابة الجنوبية للخليج العربي(البحيرة النفطية)المهددة بالاطماع الايرانية .. لاكثر من شهرين يعقد فريق (التخادم الامريكي الايراني)في فندق موفمبيك بصنعاء لقاءات مكثفة مع رجال للدولة وعملائهم في اليمن لتمكين ايران من الدولة في اليمن عبر تسهيل استيلاء الحوثيين على القوة الصلبة (الجيش والاعلام والمال والمؤسسات الاستخباراتية).

نتائجها خضوع الرئيس هادي بعد احداث19/20يناير التي سيطر فيها الحوثيين بالتنسيق مع صالح على مؤسسة الرئاسة والالوية  والمعسكرات التابعة لها في الجبال المطلة خضع لمطالب الحوثيين .. 

هكذا تعمل القوى الدولية كراعية للتسوية السياسية في اليمن في ترتيب أجندتها ومصالحها بمقايضة خبيثة تنال من اليمن دولة وشعب، أعادت رسم التوازنات بالشكل الذي نراه الان  تم تسليم جماعة الحوثيين المسلحة صنعاء ونهب الاسلحة الجيش في عمران وصنعاء والحديدة ،في عملية تخدير للجيش اليمني قام بها وزير الدفاع محمد ناصر أحمد.

 

بداية المؤامرة

 

اقتضت المؤامرة اعادة تشكيل التحالفات الجديدة  التخلص من القيادات العسكرية الوطنية وكذلك التيار القبلي المنظم لثورة  ال11من فبراير، فتم التخلص من الجنرال علي محسن الاحمر الى السعودية والشيخ حميد الاحمر في  بلد اخر اضافة الى عملية اضعاف دور الدولة وتحييد الجيش عن مهمته في الدفاع عن مكتسبات الشعب  لصالح طرف الحوثيين كما حدث في عمران يحدث بصنعاء الان ،اضافة الى التؤاطئ المفضوح من قبل وزير الدفاع السابق واصداره التوجيهات للجيش بالتسليم وعدم مواجهة جماعة الحوثيين المسلحة.

اقتضى  المخطط اخضاع المنطقة العسكرية السادسة الشمالية والشمالية الغربية للمد الحوثي الايراني للحصول على  المنفذ البحري من جهة الغرب كجزء من هيمنة مستقبلية.

ادركت امريكا ومن معها ان الحوثيين وعلي عبدالله صالح هما الوحيدون الذين سينفذون ما يريدون، وحتى يتم رفع الحرج عن علاقة الحوثيين بأمريكا اوعزت للرئيس هادي مدهم بالسلاح  لا دخالهم في حرب مع انصار الشريعة في رداع وسط اليمن وبمساندة سلاح  الجو الامريكي  واليمني.

كل هذا يحدث على مرئ الانظمة السياسية لمجلس التعاون الخليجي التي اليمن وحيدا تتجاذبه الاطماع والمصالح الدولية ،ليستيقظ وزير خارجية المملكة سعود الفيصل متأخراً متهماً ايران باحتلال العاصمة صنعاء.

 

الموقع الاستراتيجي لليمن (باب المندب(.

ان الموقع الاستراتيجي لليمن وما يمثله هذا الموقع من مجال حيوي.. فهو يطل على البحر الاحمر والبحر العربي والمحيط الهندي.. حيث يمثل خليج عدن ومضيق باب المندب المدخل الجنوبي للبحر الاحمر اهمية مضاعفة في تامين عبور السفن البحرية الدولية والإقليمية.. 

وما يمثله خليج عدن من اهمية حيث يمر منه ويلتقي عنده اهم ثلاثة ممرات مائية بحرية دولية: الأول الخط القادم من الخليج العربي والثاني الخط القادم من شرق وجنوب شرق آسيا.. والخط القادم من شرق افريقيا وجنوبها الى البحر الاحمر وتؤثر على حركة الملاحة في البحر الاحمر كأهم ممر مائي شديد الحيوية لحركة النقل البحري وحركة التجارة العالمية يربط من جهة بين جنوب شرق آسيا وجنوب أفريقيا وأوروبا والأمريكيتين من جهة..

 كما أن هذه الممرات للملاحة البحرية واقعة ايضا في منطقة شديدة التوتر والصراع والفوضى الأمنية (ابتداء من الصومال وجيبوتي وحتى أرتيريا وأثيوبيا) وما يمثله التواجد الأجنبي على سواحل واراضي هذه الدول القوات الأمريكية المتمركزة في جيبوتي والوجود الصيني الإيراني في الصومال والتواجد الاسرائيلي الامريكي في أريتيريا, مما جعل المنطقة اكثر سخونة.. ويعود التواجد الأجنبي العسكري في هذه الدول بسبب تحولها الى دول فاشلة وغير قادرة على ايجاد نفسها وتأمين المجال الحيوي الذي يحوي العديد من الممرات المائية والملاحية البحرية والتي تمثل الامن الاستراتيجي للعالم والتي تمر منه الناقلات النفطية واكثر من 15الف سفينة بحرية سنوياً.. ومدخل جنوبي واستراتيجي لحقول النفط العربي, ومما زاد من حجم التواجد العسكري الاجنبي ابتكار ما يسمى(بالقرصنة), حيث مثلت دول جنوب افريقيا محل توازن للقوى الدولية المتواجدة فيها ومحل صراع للسكان الأصليين..

 

 ما هو مستقبل اليمن الذي ترسمه هذه الدول ؟..

يمكن القول انه في حال استمرار هذه الدول في تنفيذ أهدافها ومصالحها من خلال سياستها وعلاقتها الخارجية فإنها ستحاول كذلك تطويع مسار العلاقات اليمنية الخليجية من اجل اجندتها الخاصة في المنطقة مستغلة الوضع في اليمن بحالتيه السياسية والاقتصادية..

وكما بدت أمريكا في المرحلة السابقة (عراب العلاقات اليمنية الخليجية)هي تبدو كذلك فتحركاتها في المنطقة وتسوية خلافاتها مع ايران على حساب الخليج واليمن مع بقاء علاقتها الودية مع صالح يدل دلالة واضحة على ازدواجية الدبلوماسية الامريكية في انتاج اوضاع استثنائية تخدم السياسة الخارجية الأمريكية.. وما يبعث القلق هو احتمال استخدام الحوثيون لضرب القاعدة كما يحدث الان في رداع وسط اليمن وما يمثله هذا اللعب من خطر على اليمن وامنه واستقراره وعلى العملية السياسية ..

فاذا اعتبرنا هذه الحيثيات محاولة لنسج تحالفات جديدة يقودها الحوثيين وعلي عبدالله صالح لكسر تمدد لتمدد القاعدة فهو لعب وسخ قد يجعل اليمن متوقفة بين الانهيار والإنقاذ.

وبمتابعة دقيقة لدور الدبلوماسية الامريكية في ضبط ايقاع تنفيذ المبادرة الخليجية او السلم والشراكة ندرك ان هناك توقيت معين محكوم بتطور الاحداث قد يجعل من اليمن(صومالاً إنسانياً وسياسياً).. فالاستغراق في الحديث عن وسخ الدبلوماسية الامريكية والايرانية الخبيثة لاحقاً في انتاج الاوضاع الاستثنائية في اليمن هو حديث له صلة بالترتيبات الامنية والعسكرية التي قامت بها الحكومة الامريكية ابتداء من الوحدات الخاصة من السي آي ايه والمباحث الفدرالية والامن القومي الامريكي الذين عملوا كفريق واحد في ادخال اليمن مجال النفوذ السياسي والعسكري والأمني الأمريكي.. وكفيلة بإضعاف موقف القوى السياسية في اليمن وارث لا زال يحتل موقعه في صياغة الاوضاع الحالية والرؤى المستقبلية بما يتناسب مع المصالح الأميركية.. فمعناه أن قيام أي دولة في اليمن يجب ان تراعي التوازنات الاقليمية في العلاقات اليمنية الخليجية.. وفي الوقت نفسه إن تداعيات هذه الحيثيات سلبياتها وإيجابياتها ستؤثر في مسقبل وامن العلاقات اليمنية الخليجية خاصة العلاقات الامنية فيما يخص ممرات الحركة الملاحية البحرية.

أيضاً دخول ايران في التنافس على الممر المائي (باب المندب )ممثلة بالحوثيين يزيد من من حجم التعقيدات في المنطقة ويضع دول الخليج العربي في تحدي خطير على امنها القومي.. لكن دول الخليج وعلى وجه الخصوص المملكة لا زالت تتعامل مع المشكلات والاعراض المرافقة للتسوية السياسية على اساس انها ناتجة عن اليمن كدولة وشعب متغافلة الدور الاقليمي والدولي الذي اوصل بايران الى بوابتها الجنوبية عبر الحوثيين.
لقد اضافت امريكا الى منطقة الخليج قوة اخرى وهي ايران بحيث يتم اعادة رسم خارطة التحولات الدولية من هذه النقطة. .

هنا من يحاول تصوير الأمر ان ايران قد سحبت البساط من امريكا والسعودية في اليمن وهو تصور خاطئ .فيما تشير معطيات الاحداث ان سقوط عمران واسقاط صنعاء تم بمخطط غربي امريكي، وسعودي اماراتي اقليمياً ،في اطار هدف  ومخطط اجهاض الربيع العربي والتخلص من التجمع اليمني للإصلاح الطرف الاقوى في الثورة   وحلفائه القبليين والعسكريين ،فيما يقوم الاعلام الخليجي بتصوير سقوط صنعاء اجتياحا ايرانياً. وهذا لا يلغي دور ايران في عملية المؤامرة.

في نهاية المطاف إن محاولة انقاذ اليمن عبارة سئمناها من جراء ضجيجها المدوي بتصاريح الدبلوماسية الدولية وخاصة أمريكا, بينما على الأرض خلاف ذلك.. تفضحها استمرار دعمها لصالح اُس المشكل في اليمن وهي كأطراف فاعلة عمقت من الاشكال واسهمت في تعقيدات الحل متكئة على القوة والهيمنة والإكراه.. فهذه الأطراف الدولية بلعبها الوسخ تمنع انتقال اليمن ليوقف على قدمية عوضا عن مساعدته وتمنع تطور علاقات يمنية خليجية تحقق الامن القومي العربي المتمثل بالتمكن العربي(اليمني الخليجي) على منفذ باب المندب وخليج عدن البوابة الجنوبية للأمن القومي العربي والضغط على القوات العسكرية الاجنبية لمغادرة مكانها واستبدالها بقوات يمنية خليجية أو عربية مشتركة.

 

(مأرب النفط والنار) مؤشرات لثورة مسلحة

 

ترابط قبائل مأرب وسط اليمن لأكثر من شهرين متتابعين في اربعة مطارح استعداد لحماية محافظتهم من العدوان الحوثي كما يقولون.. وتعد محافظة مأرب مخزون نفطي يقوم بتمويل اليمن بالمشتقات النفطية وشبكة الكهرباء واي تداعيات تشعل الحرب سيخلف ازمة اقتصاية حادة على اليمن .

ويرفض ابناء القبائل بمختلف انتماءاتهم القبلية والحزبية دخول جماعة الحوثيين المسلحة اراضيهم ويستعدون باكثر من 13الف مسلح لدحر العدوان عنها.. فقد شهدت الاحزاب اتفاق قضاء بالدفاع عن مأرب .. كما تشهد مطارح القبائل في مأرب يومياً استقبال لوفود القبائل المساندة من مختلف المحافظات المجاورة كالجوف وصنعاء وشبوة وبعض المناطق الاخرى.. ويؤكد ابناء القبائل في مأرب حرصهم الشديد على تعزيز سلطة الدولة وتثبيت دعائمها .

وحول ما حدث في صنعاء في ال20من يناير اعتبره قبائل مأرب انه انقلاب على الشرعية واكدوا دعمهم للرئيس هادي الرئيس الشرعي للبلاد.. وحذر مراقبون من تداعيات ذلك على محافظة مأرب .. واي اجراءت من قبل سلطة المليشيا ستشعل حرب بين القبائل التي ترفض سلطة المليشيا وقد تتداعى الى مختلف محافظات اليمن كون الحوثيين قد زرعوا لهم ثأرات في كل مناطق اليمن الشمالي .

المصدر : http://adenhurra.com