أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة والتطوير الذاتي / 12 نصيحة لنشفي جراح الطفولة

12 نصيحة لنشفي جراح الطفولة

يعاني كل واحد منا من جراح عميقة تعود إلى طفولته.. هذه الجراح تحفر عميقاً في قلوبنا.. وإن لم نستطع إزالتها ستعيقنا وتحول بيننا وبين النجاح في الحياة وبين قدرتنا على تربية أولادنا حتى. إليكم 12 نصيحة حتى تشفوا جراح الطفولة:

هل لاحظتم لأي درجة لدينا خوف من الشعور بألم عاطفي ؟ وكيف نحاول جهدنا أن نتفاداه ؟ لا أحد يريد هذا الألم. نحن نحاول كلنا أن نخبئه وأن نهرب منه. والمثير للسخرية في الموضوع، أننا كلما حاولنا أن نرفضه ونقاومه، كلما أصبح الألم أشد وبقي لوقت أطول معنا.

هذه 12 نصيحة للشفاء من الألم العاطفي لكي نستطيع مواصلة حياتنا في سلام والقيام بالأمور التي نحب أن نقوم بها.

1. احتضنوا برحابة صدر كل ما تواجهونه
” كل ما تعترضون عليه يضعفكم. كل ما تتقبلونه يجعلكم أقوى ” ~ Wayne Dyer
دعوا مشاعر الغضب، القرف، الإحباط التي قد تحملونها تجاه أنفسكم، ومعاناتكم العاطفية وواقعكم الحالي، دعوا كل هذا يذهب. احتضنوا بكل رحابة صدر كل ما يواجهكم. استسلموا إلى ما هو موجود. تقبلوا ما تمرون به: كل أفكاركم، مشاعركم وإحباطكم. تقبلوا معاناتكم العاطفية كما لو أنكم اخترتموها.

2. أعطوا نفسكم الوقت
يلزمنا وقت لنطرد ظلمات عقلنا وقلبنا. يلزمنا وقت لنقبل وجود الألم العاطفي في حياتنا. إذن أعطوا نفسكم الوقت. الوقت لترتاحوا، لتشفوا، ولتستعيدوا أنفسكم بشكل كامل. كونوا رحومين مع ذاتكم وواثقين. كل ما يحدث هو بالضبط ما يجب أن يحدث.

3. اتركوا الأمور تأخذ مجراها
“هناك وقت لنكون في المقدمة، وقت لنكون عند نقطة الانطلاق، وقت لنكون في حركة، وقت لنرتاح، وقت لنكون أقوياء، وقت لنكون ضعفاء، وقت لنكون في أمان، وقت لنكون في خطر. المعلم هو من يرى الأشياء كما هي، بدون أن يحاول التحكم فيها. إنه يسمح لها بأن تتبع طريقها الخاص بينما هو موجود في مركز الدائرة ” ~ Lao Tseu, Tao Te Ching
أرجوكم امتنعوا عن القيام بتعليقات من نوع :” أنا أشعر بهذا منذ زمن طويل. يجب أن أكون بخير الآن. لماذا يأخذ هذا الألم وقتاً طويلاً لكي يذهب ؟ ” وهكذا دواليك. اتركوا الأمور تتابع مجراها الطبيعي. اشفوا أنفسكم حسب وتيرتكم الخاصة. تخلوا عن الحاجة للتحكم بعملية الشفاء. تخلوا عن الحاجة لتسريع عملية الشفاء.

4. كونوا واعين لمعاناتكم
راقبوا وجعكم العاطفي، قلقكم وإحباطكم. راقبوا التدفق المستمر للأفكار السلبية التي تجول في تفكيركم. لا تحاولوا أن تجدوا قصصاً مخيفة تغذي ألمكم. خذوا دور المراقب الذي يراقب كل المعاناة والآلام العاطفية وكل ما هو مزعج. لكن لا تدعوا هذا الألم يصبح جزءاً منكم. لا تجعلوا منه قصة حياتكم.
” المعاناة بوعي تعني أنكم تشعرون بهذه المعاناة وتتقبلونها. إنها لم تعد معاناة إنها فقط ألم. إذا كنتم تعانون، فهذا يعني أنكم في حالة خلاف أو رفض لإحدى قصص ماضيكم “.

5. أحبوا ألمكم
لا أحد يحب الألم. ابتعدوا عنه أقصى ما يمكنكم. لكن هناك لحظات يحتاج فيها الألم إلى حضورنا، تركيزنا وانتباهنا. هناك لحظات يحتاج فيها الألم أن نشعربه. إذن خذوا وقتكم لتتعرفوا على ألمكم العاطفي. لتغذوه، افهموه. لا تحاولوا أن تشفوا ألمكم. أحبوا ألمكم وهو سيرحل.
” الظلام لا يستطيع أن يطرد الظلام؛ وحده النور يستطيع. الكراهية لا تستطيع أن تطرد الكراهية؛ وحده الحب يستطيع
” ~ Martin Luther King

6. أعطوا الوقت وقتاً
” الوقت يشفي تقريباً كل شيء. أعطوا الوقت وقتاً ” ~ Regina Brett
يلزمنا وقت لنطرد العتمة من فكرنا وقلبنا. يلزمنا وقت لنشفي جراحنا ونتقبل وجود الالم العاطفي في حياتنا. أعطوا الوقت وقتاً.

7. امضوا وقتاً وحدكم مع أنفسكم
عندما تحبون شخصاً ما، تمضون لحظات خاصة مع هذا الشخص، لحظات رائعة. وفي المراحل السوداء من حياتكم، عندما يستوطن الألم في قلوبكم وعقولكم، امضوا وقتاً وحدكم مع أنفسكم فهذه إحدى أحلى الهدايا التي نستطيع أن نوفرها لأنفسنا.

خصصوا وقتاً لكم وحدكم مع أنفسكم. تعرفوا من جديد على ما هو جميل فيكم، وأحبوه وقدّروه. أحبوا أنفسكم وتعلموا كيف تعرفونها أفضل. ارتاحوا وخذوا وقتكم لتشفوا ولتستعيدوا بشكل كامل كل ما تشعرون به.

” نورك يراه الكثير من الأشخاص الذين لا تستطيع تخيلهم، قلبك يعرفه الكثير من الأشخاص الذين لا تستطيع تخيلهم، روحك غالية عند الكثير من الأشخاص الذين لا تستطيع تخيلهم. لو عرفت كم من الأشخاص تأثروا بك بشكل رائع، سيدهشك هذا. إذا عرفت كم من الأشخاص يشعرون بمقدار كبير بك، سيصدمك هذا. أنت أروع بكثير مما تظن. كن واعياً لهذا. أدخل هذه الفكرة في رأسك. تنفس من جديد. ستخرج من هذا بشكل جيد. أكثر من جيد. ستخرج من هذا بشكل جيد جداً جداً. إذن استرخ. أحب نفسك اليوم ” ~ Neale Donald Walsch

8. اطلبوا المساعدة والدعم
” أحط نفسك بأناس يجعلونك سعيداً. أناس يجعلونك تضحك، يساعدونك عندما تكون بحاجة. أناس يهتمون فعلاً. من المهم أن تحافظ على هؤلاء الأشخاص في حياتك. فالناس عادة يجيئون ويذهبون ” ~ Karl Marx
اطلبوا المساعدة العاطفية والدعم من هؤلاء الذين يحبونكم والذين تثقون بهم. أحيطوا أنفسكم بأناس سعداء وفرحين. أناس يستطيعون أن يضحكوكم، أن يبرزوا لكم كم هي جميلة الحياة، وأن يبرهنوا لكم أنه يوجد دائماً شيء ما لتفكروا فيه.

9. اتركوا الطبيعة تعتني بكم وتريحكم
” يجب أن تكون وحدك، تحت السماء. قبل أن يأخذ كل شيء مكانه ويجد مكانه وسط كل هذا. يجب أن تمتلك التواضع لتتصرف وتنجز بوصفك جزءاً من الطبيعة ” Thomas Merton

امضوا وقتاً أطول في الخارج وابحثوا في الطبيعة عن إشارات الانحطاط، الدمار والموت. وعن إشارات الانبعاث، استعادة الشباب والتجدد. وتذكروا أنكم أنتم أيضاً جزء من الطبيعة. اتركوا الطبيعة تكون صديقكم الحكيم، معلمكم ورفيقكم. اتركوا الطبيعة تشفيكم وتريحكم. ستتعلمون أكثر وأفضل عن الدائرة اللانهائية للحياة. عن الولادة، عن الحياة، عن الموت، عن الانبعاث من جديد وعن أنفسكم.

10. لا تجرأوا على التفكير أنكم تمتلكون شيئاً ما
أحبوا كل شيء ولكن لا تتعلقوا بشيء. تصالحوا مع فكرة أن لا شيء أبدي في هذه الحياة، لا شيء يخصكم. عيشوا كل يوم كما لو أنه الأخير. كل لحظة كما لو أنها الوحيدة. قوموا بأفضل ما يمكنكم مع كل ما يمكن أن تمنحكم إياه الحياة ولا تضيعوا الوقت في المجادلة ضد ما هو موجود.

” أغلب مشاكلنا ناتجة عن رغبتنا الجامحة في التعلق بأشياء سنحتقرها مع مرور الوقت ” -Dalaï Lama

” الشخص الذي يعيش كل لحظة بلحظتها، الذي لا يبقى متعلقاً بماضيه، لن يتعلق بأي شيء مهما كان. التعلق يأتي من الماضي المتراكم. إذا استطعت أن لا تتعلق بأي لحظة ماضية، ستبقى دائماً نضراً، شاباً، ستولد الآن بالضبط من جديد. ستنبض مع نبض الحياة وهذا النبض سيهبك الخلود. أنت خالد، أنت تتجاهل هذا ” ~Osho

11. حولوا جراحكم إلى حكمة
كل تحربة تصادفكم في طريقكم، تأتي لسبب. ابحثوا عن السبب. حاولوا أن تستفيدوا منها درساً. من كل تجربة مؤلمة ومن كل تفاعل مؤلم يصادفكم في طريقكم. كونوا الكيميائي الساحر. حولوا جراحكم إلى حكمة وصعوباتكم إلى فرص. دعوا ألمكم يجعلكم أفضل لا أن يغيظكم.
” في التشوش، جدوا البساطة. في الفوضى، جدوا الانسجام. في الصعوبة، جدوا الفرصة ” ~Albert Einstein

12. ليس هناك ألم أبدي
إذا كنتم ما تزالون على قيد الحياة، إذا كنتم ما زلتم تتنفسون، هذا يعني فقط أنه ما زال لديكم الكثير من رصيد الحياة في الخارج. هناك أماكن عديدة لتذهبوا إليها، أشياء كثيرة جديدة ومثيرة لتفعلوها، لتتعلموها ولتحبوها. إذن انهضوا. انفضوا أنفسكم وابدأوا كل شيء من جديد. لا تدعوا تجربة مؤلمة تجعلكم تعتقدون أن حياتكم تعيسة ومؤلمة. لا تتركوا طقساً مكفهراً يدمر هذه المتعة. لا تنسوا أن الشمس تضيء من خلف الغيوم. إنها هنا دائماً.
” رصيدنا من النعم يبدو لنا غالباً على شكل آلام، خسارات وخيبات أمل؛ لكن لو تحلينا بالصبر فسنراها قريباً على كما هي فعلاً على حقيقتها ” ~ Joseph Addison

 

المصدر : http://www.ifarasha.com

شاهد أيضاً

مُتابعيّ المحترمين :

– تمّ إعادة تفعيل هذا الموقع ” الذي أسس في ربيع 2008 ” إثر تحديثه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *