°
, March 29, 2024 in
آخر الأخبار
ثقافة

الموسيقي ريتشارد فاغنر

فيلهالم ريتشارد فاغنر

المعروف ب ريتشارد فاغنر (بالألمانية: Richard Wagner) مؤلف موسيقى وكاتب مسرحي ألماني، ولد في لايبزغ، ألمانيا سنة 1813، وتوفى في البندقية، إيطاليا سنة 1883. وهو الابن الأصغر لتسع أولاد.

 

ولد ريشارد في نفس عام معركة الأمم بين جيش نابيلون وجيوش الحلفاء (السويد، النمسا، بروسيا، روسيا). لم يبد أي اهتمام موسيقي في طفولته وكان عنيدا جدا.

كان أول أعماله الفنية ملحمة استوحاها من موت صديق له وعدد الذين ماتوا أو قتلوا في الملحمة (26 شخص). كان معلما على الجوقة الموسيقية في الكنيسة المُلحقة بالبلاط الأميري في درسدن (حاضرة إمارة سكسونيا في ألمانيا). اعتنق الأفكار الثورية، فحلت عليه نقمة أولياء نعمته، واضطر إلى الهرب إلى سويسرا ليستقر بها لفترة من الوقت (1849 – 1861 م).

تلقى مساعدة من الموسيقار “فرانتز ليست” حيث ساعده في إقامة حفلاته الموسيقية، (قام لاحقا بالزواج من إحدى بناته، وتدعى “كوسيما”)، كما دعمه “لودفيغ الثاني” (حاكم مملكة بافاريا) أثناء الفترة التي قضاها في إنجاز أعماله الأوبرالية الكبيرة فكان يعطيه مايحتاجه من مال ليسدد ديونه ولحياته المترفة.

ابتعد في أعماله عن الأوبرا الإيطالية وأسلوبها التاريخي (كانت تعالج المواضيع التاريخية)، فتجنب التأنق الصوتي الذي اشتهرت به هذه الأخيرة مفضلا أن يعطى الدور الأول للأداء الأوركسترالي. كان من أنصار المسرح الأسطوري (اقتبس أعماله من الأساطير الجرمانية القديمة)، استطاع أن يجمع بين النص والموسيقى، وأن يوافق بين الأصوات والآلات الموسيقية، كما أن طريقته في إعادة تكرار الفكرة الرئيسية عبر المشاهد المختلفة مكنته من أن يحافظ على تماسك الموضوع.

يعتبر رائد النزعة الرومانسية في الموسيقي الألمانية.

من أعماله الأوبرالية:

* المركِب الشبح (1841 م).

* تانهُويْزِر (1845 م).

* لوهينغرين (1850 م).

* حلقة نيوبلونغ أو الرباعية الأوبرالية (1852-1876 م).

* تريستان وإيزولده (1865 م).

* الأساتذة الموسيقيون لنورمبرغ (1868 م).

* بارسيفال (1876-1882 م).

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة