°
, April 25, 2024 in
آخر الأخبار
الصحة والتطوير الذاتي

“الرجال من المريخ والنساء من الزهرة” – 5 –

تتمة للمواضيع التي طرحناها والمستقاة من كتاب “الرجال من المريخ والنساء من الزهرة” وطبيعة حياة الرجل “الحياة على سطح المريخ” وطبيعة حياة المرأة “الحياة على سطح الزهرة”، وموضوع للنساء فقط… كيف يستقبل الرجل النصح الذي توجهه المرأة وسؤال الرجال عن مدى إصغائهم للنساء – نتابع

هذا اليوم الحديث عن أحد أعظم الفروق بين الرجال والنساء هي طريقة تعايشهم مع الضغوط يصبح الرجال أكثر تركيزاً وانسحاباً بينما تصبح النساء مثقلات مشوشات عاطفياً.

 

في هذه الأوقات تكون حاجات الرجال للشعور بتحسن مختلفة عن حاجات النساء فهو يشعر بتحسن عن طريق حل المشكلات. بينما تشعر هي بتحسن عن طريق التحدث عن المشكلات. وعدم فهم وقبول الاختلافات يخلق احتكاكات غير ضرورية في علاقاتنا دعونا ننظر إلى حالة شائعة:

عندما يعود توم إلى المنزل فإنه يريد أن يستريح ويسترخي بقراءة الأخبار بهدوء، إنه مجهد بمشكلات يومه التي لم تحل ويجد الراحة عن طريق نسيانها، أما زوجته ماري فهي تريد أيضا أن تستريح من يوم متعب، لكنها تريد أن ترتاح بالحديث عن مشكلات يومها وينشأ التوتر بينهما ببطء ويصبح بالتدريج استياء.

توم يفكر سرا أن ماري تتكلم كثيراً، بينما تشعر ماري بأنه يتجاهلها ودون فهم الفروق بينهما سيزدادن بعداً أيضاً.

ربما تستطيع التعرف على هذه الحالة لأنها فقط واحدة من أمثلة كثيرة يكون فيها الرجال والنساء على خلاف… هذه ليست مشكلة توم وماري فقط بل تقريباً موجودة في كل علاقة.

وحل هذه المشكلة لتوم وماري يعتمد لا على مدى حبهما لبعضهما ولكن على مدى فهمهما للجنس الآخر.

فدون معرفة أن النساء حقا بحاجة إلى التحدث عن المشكلات ليشعرن بالتحسن سيستمر توم يفكر أن ماري كانت تتحدث كثيراً ويقاومها… ودون معرفة أن توم كان يقرأ الأخبار ليشعر بالتحسن ستستمر ماري بأنها متجاهلة ومهملة وستستمر في محاولاتها أن تجعله يتحدث إليها بينما هو لا يريد.

هذه الاختلافات يمكن أن تحل أولا بفهم أكثر تفصيلا لكيفية تعايش الرجال والنساء مع الضغط النفسي دعونا نراقب الحياة على سطح المريخ والزهرة ونجمع بعض الاستبصارات عن الرجال والنساء.

سؤال للقراء: هل حقاً هذه مشكلة كل علاقة؟

من نضال عن موقع الأبجدية الجديدة