°
, March 29, 2024 in
آخر الأخبار
الصحة والتطوير الذاتي

فن البساطة . دومنيك لورو -4-

استخدمي أقل ما يمكن من الأشياء

” يكتفي الياباني بخمس دقائق , ليجهز نفسه لرحلة طويلة . فحاجاته قليلة .وقدرته على العيش دون قيود وأثاث .وبقليل من الملابس تجعله يتميز في هذا الكفاح المستمر الذي تمثله الحياة “ لا فكاليوهيرن . كوكورو

تأملي عندما تتوقفين أمام الأشياء التي تشعرين بانجذاب نحوها ,وتخيلي أنها تنحل , وتتحول , وتتناثر رمالا في يوم من الأيام .

 

فما من أمر يستحق المكافأة أكثر من قدرتك على تقدير الأشياء في حياتك بمنهجية وصدق : ما الفائدة منها ؟والى أي عالم تنتمي . وأي قيمة تضيفها إلى حياتك ؟

حددي عناصرها , وكم من الوقت يمكن أن تستمر , وما توقظ فيك .

أغني جسمك بالمشاعر , وقلبك بالعواطف وروحك بالمبادئ وليس بالأشياء . الطريقة الوحيدة لكي لا تكوني مملوكة هي أن تقنعي بعدم امتلاك أي شيء ” أو لا شيء تقريبا ” وأن ترغبي بامتلاك أقل ما يمكن . إن التكديس عبء ثقيل . وكذلك الأمر فيما يتعلق بالكثرة والتجزيء .

تخلصي من كل ثروات هذا العالم كما تتخلصين من خرقة بالية تثير استياءك . عندها ستتمكنين من بلوغ الكمال .

كيف يمكننا أن نحصل على ما لم نترك له محلا لدينا . لا تعطي أهمية للأشياء وإنما للقيم الإنسانية ولجهدك ولراحتك النفسية وللجمال والحرية , وبشكل عام لكل ما هو حي .

تغزونا أشياء كثيرة , وتسيطر علينا وتجعلنا نعرض عما هو أساسي . فيصبح ذهننا بدوره مزدحما مثل سقيفة البيت الممتلئة بالأشياء القديمة مع الوقت . فلا نستطيع التحرك فيها والمضي إلى الأمام . والحياة تعني المضي قدما نحو الأمام . إن قبول الكثرة وتراكم الأشياء يؤدي بنا إلى الارتباك والقلق والملل .

فكم هو رائع أن ترمي كل شيء في صندوق سيارتك وتذهبي به إلى مكان مجهول !