°
, April 25, 2024 in
آخر الأخبار
الصحة والتطوير الذاتي

البروتوكول والإتيكيت

من الحسن أن أي إنسان يرغب في أن يكون شخصاً محبوباً ومحترماً بين الناس، حيث يكون ذلك بالحرص على التمسك ببعض القيم.. وهذه القيم عبارة عن مجموعة المبادئ الأخلاقية والإنسانية الأساسية التي اعتمدت عليها البلاد المتحضرة، وسوف نجد أن القواعد المرئية في السلوك الاجتماعي والدبلوماسي تنظم العلاقة بين إنسان وإنسان أخر وما هو مألوف لدى الغير من القيم والعادات الحميدة؛ لأن طبيعة الإنسان الاجتماعي تفرض عليه  التأقلم عندما يختلط أو يندمج مع أشخاص من معادن مختلفة ، ، ولا مانع من ذلك على أن يحتفظ لنفسه بعادات وتقاليد بلاده  لأن الهدف من الاندماج هو توطيد العلاقات بطريقة أمينة ولبقة .

ويرتفع شأن الفرد بثلاث صفات هامة وأساسية هي الاحترام والنظام والذوق، وبارتفاع شأن الفرد يرتفع شأن المجتمع، وبارتفاع شأن المجتمع تسمو العلاقات الإنسانية بين البشر جميعاً؛ فيتعامل الناس بما يجب أن يتعاملوا به من قواعد صحيحة وأصول إنسانية حميدة.

البروتوكول والإتيكيت

قد يخلط البعض بين المراسم (البروتوكول) وفن المعاملة (الإتيكيت)، ونذكر هنا أن لكل منهما قواعد خاصة بها. وكل من يعمل في مجال المراسم يجب أن يحاط علماً بجميع قواعد (الإتيكيت) وهى تلك المتعلقة بالأخلاق الحميدة والصفات الحسنة وآداب السلوك في مختلف المناسبات، فنذكر منها آداب الحديث، وآداب الجلوس، وآداب الطريق، والعلاقات الاجتماعية المختلفة أثناء الزيارات والتعارف والمحادثات التليفونية والمجاملات في الأعياد والمناسبات المختلفة.

البروتوكول ( المراسم )

هي الترجمة الجارية لكلمة بروتوكول protocol

ويطلق لفظ المراسم على جميع الإجراءات والتقاليد وقواعد اللياقة التي تسود المعاملات والاتصالات الدولية، كما إنها تنظم قواعد المجاملة والأسبقية في المناسبات والحفلات والمآدب الرسمية والاجتماعية.

الإتيكيت (فن المعاملة )

هي الترجمة لكلمة إتيكيت Etiquetteويمكن تعريف الإتيكيت على أنه (فن الخصال الحميدة) أو (آداب السلوك الاجتماعي) وهى قواعد السلوك والعادات الحميدة المتعارف عليها وتوجيهها إلى القواعد المرئية في السلوك الاجتماعي والدبلوماسي لأنهما موضوعان متعانقان ويكمل بعضهما البعض، وهى تنظم علاقة الإنسان بالإنسان، وما هو مألوف لدى الغير من القيم والعادات الحميدة.

آداب الحديث

يجب أن يكون الحديث لبقاً ومتزناً، وهو يعبر عن شخصية المتحدث، وهو دائماً سبب نجاح الفرد وبلوغه ما يريد. ويجب أن يكون المتحدث طبيعياً في حديثه غير متكلف وبصوت هادئ رزين و مقنعاً، وأن تكون نظرة المتحدث طبيعية هادئة.

كما يجب اختيار الموضوع اللائق وتنويعه بحيث يتصف بالذوق فيستمتع به المستمع مع اختيار الكلمات اللائقة ومراعاة الحصول على أحسن الألفاظ والمعاني مع ابتسامة رقيقة.

وأثناء الحديث يجب أن نعطى فرصة للشخص الآخر لكي يعبر عن رأيه وأن يتبادل الحديث معنا وعلينا أن نصغى لما يقول وعدم مقاطعة المتحدث إلا بعد الاستئذان أو في حالة توجيه سؤال ويكون الرد على قدر السؤال وبطريقة سهلة.

ومن آداب الحديث أيضاً عدم الدخول في مناقشات ذات شئون حساسة تمس الذوق العام أو الشئون الشخصية فقد يتطور الأمر إلى إساءة العلاقة بين المتحدثين.

وفى حالة الإساءة إلى أحد الأشخاص يمكن له أن ينسحب من المجلس ويعترض على هذه الإهانة .

وفى حالة تواجد مجموعة يجب أن يكون الحديث بلغة يفهمها الجميع، وفى حالة تعذر ذلك يمكن أن يتبادل الحديث مع كل شخص فترة حتى لا يشعر بعدم الرضا.

كما يجب أن لا يتطرق الحديث إلى النقد المستمر، وهناك حدود للصراحة لا تتدخل في العلاقات الشخصية.

ومن الأمور المنافية لآداب الحديث أن يتثاءب الشخص أثناء الحديث فإن هذا يثير الأعصاب.

آداب الطريق

· في حالة السير برفقة شخص ذي مكانة خاصة يسير الشخص على الجانب الأيسر من الشخص ذي المكانة الخاصة.

· في حالة السير برفقة شخصين يسير الشخص ذو المكانة الخاصة في الوسط.

· عند الدخول من باب تكون الأولوية للخارج من هذا الباب وفى كلتا الحالات تكون الأولوية للسيدات وكبار السن ورجال الدين.

· عند الصعود على السلالم يترك الجانب الداخلي للشخص الأكبر سناً كما أن الأولوية للنازل من السلم.

· وفى مواقف السيارات يجب الالتزام بنظام الأولوية في مواقف انتظار السيارات حتى لا تتصف بالأنانية.

· يجب عدم إلقاء أي شيء أثناء السير في الطريق العام، ويمكن الإلقاء في المكان المخصص لذلك.

المحادثات التليفونية

يكون التحدث في التليفون بصوت مهذب وواضح ويراعى الاختصار وعدم التكرار في الكلام وأن تكون المحادثة في المواعيد المناسبة.

آداب التحدث تليفونياً بمجرد طلب المكالمة والانتهاء من طلب الرقم يذكر المتحدث الرقم المطلوب، فإذا تأكد من صحة الرقم يبدأ بالتحية، ثم يذكر اسم المتحدث، ثم يستفسر عن الشخص المراد التحدث إليه (أو البدء في المكالمة)

آداب التحدث في دوائر الأعمال (المكاتب) يجب على من يتلقى النداء أن يبادر بذكر اسم المكتب، ثم اسم المتكلم .

منقول بتصرف عن منقول middle-east-news-blog.com