أخبار عاجلة
الرئيسية / عيـســـى ابــراهـيـم / محاولة جدّية لإيجاد مُحاصصة طائفية .

محاولة جدّية لإيجاد مُحاصصة طائفية .

هناك محاولة جدّيّة لإيجاد مُحاصصة طائفية تتلبس لُبوس الصيغة الوطنية ، أكثر وضوحاً من الصيغة المؤسسة لسوريا الحالية ، طرفاها : الأسد الإبن ، وممثلي مؤسسات مُعارضة سابقين وحاليين ، ممن تجاوز المال السياسي الخليجي ، وبعض الإيراني، من كونه ضرورة لهم بمعنى ما لكونه مصدر دخل …وبذا يكون طرفي الكارثة السورية والمسؤولين عنها جرمياً،  خلال ثمان سنوات ، راغبين بإقتسام سوريا بعد أن جعلاها معاً قاعاً صفصفاً ، وبعد أن تسبّبا بمقتل أنصارهما السوريين طيلة ثمان سنوات ….

الخليج عموماً كما إيران وتركيا ، يريدان منع سقوط الأسد الإبن ، ولكل منهم هاجسه الدافع لذلك .

 لا يمكن لذلك أن ينجح ، فالأمر بتداعياته تجاوز قدرة أي طرف أو أطراف مجتمعة على إحتوائه مجدداً .

أزعم أن من الحكمة أن يعي الأسد الابن ، أن لا أمل ببقاءه ، مهما كان الثمن ، ولا يمكن لأي صيغة من التحاصص أن تبقيه ، فلا أحد يمكنه تحمل هذه  التبعة،  حتى ولو جاءت الصيغة التحاصصية كوصفة دولية .!

أقترح على الأسد الابن ، التنازل عن السلطة المُعطاة له بموجب الدستور كموظف بمنصب رئيس   “في حال كان قادراً حتى الآن على إتخاذ هكذا إجراء ” التنازل لجهة مدنية  ، للبدء بمرحلة انتقالية وهيئة حكم انتقالي ، وفق مرجعية جنيف شراكة بين الأطراف السورية ، وصولاً لمرحلة أخرى . بإستثناء مجرمي الحرب بحق سوريا والسوريين ، ومن أي طرف كانوا ، وتحت أي شعار تمّت ارتكاباتهم تلك .

شاهد أيضاً

خمسون إجابة مختلفة لشباب ينتمي للطائفة العلوية. رأفت الغانم .

هنا حوار مع عشرة شباب ينتمون للطائفة العلوية مذهبياً، أما مناطقياً فهم ينحدرون من مختلف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *