°
, April 19, 2024 in
آخر الأخبار
تفاصيل

انظر لهذا النص:

( أول ما جهجه الضو ، أجا يوسف ليشطف البيت ، منشان البق ، سكّر باب الصئاء ، شلح الشحاطة منشان ما يجقجق ، وجرجر الكراسي و أصيص الزريعة ، تكتك شلون بدو يشطف ، بحبش شوي ، دندل الزنبيل وشقل المي من الجب ، سخنا عالنار لبقبقت و بربقت ، وكتا بالحوش الجواني بالطاسة لأنو ما عندن قسطل وصهريج وخرطوم ، ودعك الأرض منيح من الزفر لأنو دبقة ، فك الكمر ليترحرح وشلح الشلحة ، منشان ما تتشحور ، وشلفا وراه ، وفشّخ فوق المي ، ودقّر شوي ، و بعدين نط ، تفشكل بكومة دف ، وانطبش جواتا، طبشة قاتولية ، و انجرحت ايدو واوا ، حشّك ، وبعق وجعّر آخ يا يامو ، يا يابو ، إجت إمه وبإيدا الطواية والشمشاية ، وقالتلو يي يي ، ليش عبتحركش وتنكّش ، متل البوبو ،كنت إمسوك الدربزون ، إش معمصة عيونك ومفشفش ، بروك عالبرطوش ، وتلقح عالزيق ، وحاج تطرطق وتفرتّك ، دحتّه دحة ، وجابت لو شقفة شرشوطة وربطتا ، بعد ما خسلتا بالمي ، وطرطشت تنورتا ، وقالتلو قوم تغندر) .

وهذه الترجمة العربية للنص السورياني الآرامي :

( عند طلوع الضوء وإشراق الصباح ، أراد يوسف أن يغسل بيته لوجود الناموس ، أغلق باب الدار ، وخلع حذائه لئلا يدوس فوق الماء ويلوث الأرض ، وأزاح المقاعد وأحواض الزرع ، خطط طريقة الغسل ، بحث قليلاً ، ورفع الماء من البئر ، وقام بتسخينها حتى تعالى صوت غليانها و صبها في أرض الدار بالوعاء ، لعدم وجود خزان ماء وأنابيب في منزلهم ، وحف الأرض المتسخة والدبقة ، وخلع حزامه و لباساً يرتديه و رماه خلفه ، خشية أن يتسخ بالهباب الأسود ، ليكون لباسه فضفاضاً، ثم تمهل قليلاً وبعدها قفز فوق الماء ، فتعثر بكومة أخشاب ، وسقط سقطة أليمة وجرحت يده ، شتم ونادى : يا أماه يا أبتاه ، فجاءت أمه وبيدها وعاء الطبخ وملعقة كبيرة ، وقالت : واه ، لماذا تبحث بين الأغراض مثل الأطفال الصغار ، كان يجب أن تمسك بالسور الحديدي ، وهل عيناك مغمضتان وقواك ضعيفة ، اجلس على عتبة الباب وتنحى جانباً ، وضربته ، وجلبت له قطعة قماش وربطتها بعد غسلها بالماء ، وتناثر الماء فأصاب رداءها ، وقالت له هيا قم فامشي متبختراً .

يشطف: يغسل.

الدربزون : الصور , وما زالت عندنا مستعملة ولكنها فقط تستعمل للصور الذي يحيط بشواحط ومطالع الأدراج .

البق: الذباب .

بحبش: بحث

تلطيش: إزالة الزوائد من الحجارة .

نيشــــــــان: هدّفنا , وسددنا على الهدف, وفي المصرية هنالك مثل يقول : نشنت ونشانك عدل, أو : نشنت يا فالح؟

دادا: مشى، خطا.

كِخْ – كِخّه: إياك والقذارة.

أوّا – واوا: ألم – وجع – جرح – حرق.

شريطه : شرشوطه: قطعة قماش, وجمعها عندنا شرايط, ومنها إشتققنا كلمة شريط كاسيت , لأنه كان عبارة عن رول من البلاستيك , يشبه الشريطة الممتدة ومن هنا جاء اسم شريط الكاسيت الغنائي .

تكتيك : تفكير, وفي النص السرياني السالف : تكتك , يعني فكر .

كَبابو. حرق وشوى وهي كلمة أكدية , وكلدانية وما زالت إلى اليوم مستعملة .

آسا): الطبيب , ومنها أشتقت كلمة الأسينيين , الذين يعالجون الروح.

بَلودا : (البلوط)

سموقو، سماقو : بالآرامية اللون الأحمر, وهذا نبات ما زال اسمه عندنا , سماق .

نوح : منيح الراحة , والعمر الطويل .

بح:خلص وهي قبطية , وتستعمل عندنا في بلاد الشام لغةً للأطفال هي والواوا والأح والدح والسح السح إنبوه .

بوش : عريان قبطيه .أو طلع من دون شيء, وما زالت عندنا مستعملة بمعنى خلص وإنتهى , وتستعمل في حالة الخلاص مع الخسارة .

تخ : سكر (شرب لما تخ) أي صار ثملاً , وتخ أيضاً تعني : إنتهى وخرب .

ترابيزة: يونانية وتعني منضدة, وفي الأردن وبلاد الشام : طرابيزه. ويقال عنها : إسكمله .

تف – تفتف : بصق .

تنده : مكان للاستظلال أو الاستناد , وهذه الكلمة مثلها عندنا مثل المصطبه.

حنفيه: من خونفا.. ومعناها صنبور , وتستعمل في مصر وبلاد الشام قاطبة .

خمخم: (مخمخم) تقال على المريض بالسخونه وهي من خامي/خموم, وتقال عندنا مثلاً : شو مالك يا زلمه بعدك داير على الخماخم . أي الأشياء غير الجيدة سواء أكانت من الأحياء أو الجمادات .

رجرج (رجراجة) كلمة قبطية تعني حرارة قبطيه , وعندنا تعني الإهتزاز وتقال عن الموبايلات التي تعمل برنة وهزاز ,

فيقال بدل الهزاز , رجاج , أو رجراج.

رًف : مكان توضع عليه الكتب في المكتبات وهي من رافي ودخلت الكلاسيكية العربية والعامية , والروف الطابق الأخير من البناية أو العمارة . زير : زير الماء (إناء فخاري كبير يوضع به الماء)

خابيه : زير .

سخم : أي مغشوش أو مزيف قبطيه , وتلفظ عندنا في الأردن وبقية بلاد الشام : إسخام بمعنى : الحزن والمصيبة .

سك : شد, وتلفظ بالصاد , وهذه الكلمة تحمل عنوان مسرحية مصرية ى: صك على بناتك , وعندنا صك على إسنانه أي شد عليهن.

سكة : محراث أداة تستخدم في الزراعة , وسِكه بكسر السين .

شبرا : جنينة, وهي مصرية أكثر منها شامية , وفي مصر حي كبير في القاهرة إسمه : شوبرا , بمعنى الجنينة .

شبرا : مكان بالقاهرة يعني بستان ومنها ربما كلمة إتشبرق : يعني ترفه ,

ظرطة : ريح من البطن

فرفر : بسط، تناشر أو تبعثر

فسا : اخراج ريح من البطن ، فساء

فط: معناها هرب

فلافل: الأكلة الشعبية المعروفة وتدعي أيضأ “طعمية” و معناها ذات الفول الكثير.

فوطة: بمعنى منشفة , وتستعمل عندنا بدل كلمة الحفاظات للنساء وللأطفال .

شونة : مخزن الدرة – الذرة أو الحبوب, وعندنا في الأردن مدينتان , واحدة في الشمال يقال لها : الشونة , وواحدة في الجنوب يقال لها شونة , والظاهر أنهن كن معقلاً للتخزين . شوية : من شوا إي قليل , وهذه مستعملة عندنا وعند المصريين ما عدا الحجاز العربي .

صيت : شهرة , وعندنا مثل بقول : إذا طلع صيتك خبي راسك.

طبله: آلة إيقاعية ولفظها مركب من كلمتين سيريانيتين.

طمس : دفن , ويرادفها : طمر ,و: طم .

طوبة: ومعناها طوبه , وفي الإنكليزية بلوك , معربةً.

فاس : أداه زراعية وتعني بلطة –, وفي الإنكليزية كزمة معربة للعربية ,وهي من الخشب مثبت بها حيديدة حادة بغير زاوية ذات نصلين لقطع الأشجار

فاشوش تعني عريانه….. طلعت فاشوش , يعني طلعت من المولد بلا حمص , ومثلها مثل كلمة بوش.

فرفر : بسط، تناشر أو تبعثر, وفرفر عندنا تقال للطير

الذبوح فنقول : روحه بتفرفر ونعني بها : تتطاير .

فسا : اخراج ريح من البطن ، فساء

فط: نط , قفز.

قش : قش (أي عود مستقيم) من كاش .

قشف : قشف، مشكلة بالجلد قبطية , وتقال عندنا للأمراض

الجلدية : التقشف , وفي اللغة التقشف يعني : التزهد .

لكلك = اختلط , وتلفظ عندنا : لقلق , ونستبدل القاف بالكاف لقرب مخارج الحروف , وهي ظاهرة مستعملة في كل لغات العالم.

مدمس: وتقال على الفول مدمس أي مدفون , ومنه اللون الدامس, أي الغامق

منجل : من منشال وهي أداة لحش الزرع , وهي الحشوشة.

هوسه : يقال أنها من هوس , والهوس والهوشة.

هوشّ: من هوش وتعني سب أو هدد,وهوشه في لغتنا المعركة والتضارب بالأيدي .

واح : واحة والكلمة أصلها قبطي( مكان منخفض) الكثير المياه , فالمكان الكثير المياه المنخفض يقال عنه بالقبطية واحة.

خشم: أنف .

هسع: أسع , هسعيات , أسعيات : تعني الآن.و, ألحز : : الآن.

شعطها : أشعلها , ومشعوط ومشعوطه : تقال عن الرجل والمرأة إذا كانت أعصابهم تلفانة .

جغمها : أكلها وهي نفس قرطها .

إمجخمن : خربان , منتهي مدته .

شاف: رأى.وتقال : شوفوا للجماعة , ولي أنا كاتب هذه السطور

قصيدة سياسية إستعملت بها كلمات سريانية كثيرة ومطلعها :

شوفوا م احلى الحريه في القصيدة الشعبيه .

غافي: نايم., والفعل المضارع منها يغو بمعنى ينام .

لطش: ضرب.

مغط أو متمغط : يعني متمدد.

خبص: خلط أو تستعمل للفتنة , يقال خبص بين إثنين أي فتن بينهم .

يا خايس , يا خايسه , يعني يا فلان ويا فلانه , وتستعمل كأداة إشارة للمجهول , وهنالك مثلها أيضاً كلمة : خاير .

جاب : أحضر, والمرأة جابت يعني ولدت وأنجبت , وهنالك إعتقاد أنها تحريف للكلمة الفصحى أنجبت.

دحل : مشى .

دفره: دفعه .دزه نفس المعنى .

جحر : نظر , كما هي بحر فيه , وتلفظ بتشديد حرف الحاء, إذا كانت من صيغة المبالغة .

زَخْ: زخ المطر , والدنيا زخ . يعني بتشتي كثير وزخ المطر, وأيضاً الدنيا حمط .

زرط: زرطه : بلعه , وتستعمل للثعابين بدل كلمة الأكل فيقال

عن الثعبان أنه : زرطها , نظراً لأن الثعابينتأكل الطعام بلعاً, إبتلاعاً.

زلمه : الرجل .

الزلط : الشالح ملابسه إمزلط , يعني شالح .

زق : يعني بدون ملابس .

شاطر : ذكي.

شفطه : شفطها : شربها .

شعف : شغف .

شقله : ضربه برجله .

شلعه : خلعه .

شهل : أسرع , وشهل بصيغة الأمر يعني إسرع .

صطحه: قسمه .

صلخه: أي أزال الشيء الملتصق وتستعمل غالباً عند الجزارين

واللحامين : فيقولون : صلخنا الجلد عن اللحم , وتلفظ وتكتب أيضاً بالصاد بدل السين .

شنقه: اعدمه, ومنها أيضاً شبقه , كما جاء في الإنجيل : إلويا ….إلويا..لما شبقتني ؟

طفش: خرج وهرب .

طحشه : كثير .

خمش : جرح

خشه : بيت صغير .

طرم : ما بسمع عدم السماع .

إطرمها : أملأها .

طمس : طمر , غطى الشيء .

مغص ممغوص : يعني ألم .

عفر : بعثر .

العازه : الحاجه .

غبط فيه : دعس به .

فزعه : لمه ناس كثيره .

لمه : يعني فزعه .

فشكل : فركش خرب .

قحز : مشى :

فاش : منفوش إنتفش , يعني نفس المعنى .

قحط : مشى .

قحف : قحفه. قبََُعهُ نفس المعنى .

قرمش : قرمشه : أكله يابساً.

قرص : عض.

لفح : لفحه : ضربه , لفحها الهوى : أصابها الهوى .

مان عليه : بمون عليه : بشور عليه وبوافقه الرأي .

مرمرني : عذبني , وغلبني.

نط : قفز .

نكش : حفر .

بكشه : زي بخشه وخزقه .

نعش: تابوت .

مبطوح : وبطحه غلبه وأرداه على الأرض.

نطحه : ضربه .

نهره : نهاه .

إنهر : إمشي .

قب : روح .

معطه : مثل شلعه .

ممعوط الريش .

زي : مثل .

نخره : مثل نخشه.نخزه.

محشور : متضايق .

زحمه : أزمه.

شاله : حطه .

حمطه , أو الدنيا حمط , أو بتشتي حمط , يعني بقوة , والحمط

القوة .

زعق : صرخ .

زوابع : هواء قوي .

زعل : غضب .

ولك: إنت .

وله : إنت .

نشر : قص .

نشمي نشاما : صفات الطيبة في الناس .

جهاد علاونة عن : www.jablah.com