أخبار عاجلة
الرئيسية / الشــيخ صالح العلي / موارد الثورة السورية الأولى لمواجهة الاحتلال

موارد الثورة السورية الأولى لمواجهة الاحتلال

استمرت الثورة السورية الأولى ثلاث سنوات ونصف السنة وهي أول الثورات السورية ضد الاحتلال وأطولها . وهذه الاستمرارية تستند لموارد الثورة المتعددة , ولطريقة القائد العام للثورة الشيخ صالح العلي في إدارة الثورة و مواردها .

بعض موارد الثورة :

1- ثروة الشيخ صالح العلي الشخصية باعتباره ” ملاّك ” كان الشيخ يقوم بتربية دودة القز لإنتاج الحرير وزراعة التبغ , ولديه قطعان من الأغنام والماعز يقوم ببيع لبنها وحليبها ويتاجر بصوفها مع تجار حماه والبادية السورية ولديه أراض كثيرة وقفها على دعم الثورة وهو أول من أدخل زراعة الأشجار المثمرة وخاصة التفاح إلى الجبل وقد ساهم في استصلاح الأراضي الجبلية وشجع على ذلك .

2- معونة الملك فيصل طيلة وجود الحكومة الوطنية في دمشق وقد شملت هذه المعونة المال والسلاح والدعم السياسي .

3- تبرعات الوطنيين في المدن الداخلية و الساحلية ونذكر من ضمن الأفراد أو الجماعات التي دعمت الثورة : دعم أهالي حماه وحاكمها في العهد الفيصلي المرحوم رشيد طليع والمرحوم نجيب البرازي , ومن ” جمعية الدفاع عن الوطن ” التي تشكلت في حماه من : الدكتور محب زاد رئيس الحزب البلشفي . الحاج محمد الكيال والشيخ سعيد زيمور والدكتور عمر الدلال , والشيخ طاهر النعسان . إضافة إلى عبد الرحمن معطي ومصطفى كيلاني وعبد الحسيب سعيد صاحب جريدة الهدف . ومن القبائل العربية في بادية الشام .

4- تبرعات سكان الجبل والساحل السوري .

5- تبرعات المغتربين في المهاجر الأمريكية , حيث كانت ترسل هذه المعونات عبر المغفور له الشيخ محمد رمضان سلمان . قرية كرم مغيزل – صافيتا . وأنجاله السادة المرحومين الشيخ إبراهيم , الشيخ يونس , الشيخ أحمد, الشيخ عبد اللطيف . وأبناء أعمامهم . حيث كانت تصل هذه التبرعات إلى أشخاص متفرقين في لبنان حيث يقوم أنجال الشيخ محمد رمضان بنقلها إلى قيادة الثورة في بلدة الشيخ بدر وقد كان الشيخ أحمد ” صهر الشيخ صالح زوج أخته جميله . “صلة وصل بين الشيخ وجهات الجبل المختلفة .كما كان للمجاهد عبد الرزاق المحمود ” أمين سر الثورة ” من قلعة الخوابي ولأسرته دور بارز في دعم الثورة وجمع التبرعات .

6- غنائم الحرب التي يحصل عليها المجاهدون من معدات جيش الاحتلال الفرنسي .

المصدر : أحاديث متعددة مع أمي حفيظة الشيخ صالح العلي وأبي الشيخ محمد عيسى آل الشيخ إبراهيم , متقاطعة مع الوقائع والأسماء كما وردت في كتاب النائب الأسبق في البرلمان السوري . الدكتور عبد اللطيف اليونس . صافيتا . ” ثورة الشيخ صالح العلي ” الصادر عن وزارة الثقافة والإرشاد القومي السورية الصادر قبل وفاة الشيخ صالح العلي الذي أرّخ لثورة الشيخ صالح العلي وأهدي الشيخ نسخته الأولى قبل وفاته . وكتاب ” صالح العلي ” ثائر و . . . شاعرا . للشاعر والباحث حامد حسن .وكتاب ” نار . . وغار ” ثورة صالح العلي – وقائع و وثائق . للباحث عزت دلا . ومصادر أخرى مخطوطة أو شفهية .

 

شاهد أيضاً

مُتابعيّ المحترمين :

– تمّ إعادة تفعيل هذا الموقع ” الذي أسس في ربيع 2008 ” إثر تحديثه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *