°
, May 26, 2024 in
آخر الأخبار
الشــيخ صالح العلي

محمد ديب خير بك زعيم الجبل ، قلعة المهالبة . اللاذقية .

Muhammad bin Dib Kheirbek leader of the mountain
Syria-Latakia-Qalaat Al Mahaliba
He died in 1928.
His sons: Arif, Nazir, Ismail, Tawfiq, Shafiq,Anwar, Ibrahim,good.,Abdel Hadi , Ahmed, who died when he was young. And daughters:
Ragheba, Aziza, Samila, Alma, Rabih, Tala al-Nada, Nadima, Masarra.
He was the leader of his region and an undisputed patriot who was wanted by the Ottoman authorites .
He had a prominent role in the revolution of Sheikh Saleh Al-Ali.

محمد بن ديب خيربك زعيم الجبل
توفي في عام 1928.
عدد أولاده الذكور 10 وهم :

عارف وكان يُكنّى به أبو عارف ثم نذير .إسماعيل .توفيق ، شفيق ، أنور، إبراهيم.، وفيق،  عبد الهادي ، أحمد الذي توفي وهو صغير وله 8 بنات :

رغيبه، عزيزة، ساميلا ، علما ، رابيه، طل الندى .، ديمه ، مسره.
.كان زعيم منطقته ورجلاً وطنياً دون منازع كان مطلوباً للسلطات العثمانية بتهمة العصيان . ذكره دولاروش في مذكراته بأنه الرجل المهيب .لقد وقف في وجه السلطات الفرنسية وقاد ابنه الكبير الزعيم عارف خيربك المعركة ضد فرنسا في كتف  قرية بشراغي ، استشهدت اخته في المعركه حيث كانت تسعف الجرحى مع نساء أُخريات ..كما خاض أولاده معركة ضد فرنسا وجرح الزعيم عارف فيها وهي معركة بابنا. رفض الذهاب الى الحاكم الفرنسي عندها قرر الحاكم زيارته وكان اللقاء في ضهر دباش بالقرب من مقر اقامته في قلعة المهالبة ومن معه الفرسان بقيادة ابنه عارف خيربك حيث كانوا 400 خيّال وبعد اللقاء مع الحاكم الفرنسي قال في مذكراته لقد علمت بعد هذا اللقاء لماذا غُيّب هذا الرجل لأنه أسد الجبال الذي لا يُشق له غبار .

كان ابنه نذير مدير ناحية صلنفه ترك العمل بعد المعارك مع فرنسا كان له مسكن في اللاذقية وهو موجود حتى الآن ، كانت علاقته ممتازة مع أهل اللاذقية من كافة الطوائف والعمل معاً من أجل المصلحه الوطنيه ومساعدة الفقراء . في أحد الأيام دخلت عليه إمراءة وقالت : داخله عليك يا بك سيعدمون زوجي في ساحة الشيخ ضاهر فذهب معها وأنزله عن حبل المشنقة في فترة الحكم الوطني بعد خروج الأتراك.

كانت منطقة نفوذه من الشيخ ياسين شرق القلعة حتى البحر و وأملاكه من البقعه عين جندل الخريبات القلعه الطيبه بيت سوهين الفاخوره ديفه نزولاً حتى اسطامو البريكه غيو السنديانه الشامية الصنوبر .
آل خيربك اليوم من المثقفين بشدة ومنهم أصدقاء أعتز  بصداقتهم .*

* المصدر : صفحة الباحث Jack Jabbour على الفيسبوك : https://www.facebook.com/jack.jabbour.773

رابط المنشور على صفحة الباحث على الفيسبوك :

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid02kvfqZY1sNCKCnXFG7nBz4WZVMa9ezPDgYrDJmcZHjEQyF46J6JCvW647re6Nmi1sl&id=100055593297170