أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة والتطوير الذاتي / طريقتان لتتغلّب على شعورك بالتشاؤم

طريقتان لتتغلّب على شعورك بالتشاؤم

لعلّ مجرد مشاهدة نشرة الأخبار المسائية يمكنه أن يبقيك متشائماً لأيام. لعلّ وضعك الاقتصادي لا يمنحك فرصة للتفاؤل. أو ربما تكون نظرتك إلى الحياة عامة متشائمة. في كل الأحوال هنالك طريقتان يمكنهما أن تساعدانك على تخطي هذا الشعور الذي يعيق تقدّمك في الحياة ويلقي على حياتك ظلال الحزن والإحباط.

إذا كنت متشائماً إليك نصيحتين سوف تساعدانك على التعامل مع التشاؤم:

تغيير معتقداتك: إذا أردت التعامل مع التشاؤم لا شيء أفضل من تغيير أفكارك المسبقة. غالباً ما تكون آراؤنا مبنية على أساس أفكار مسبقة عن الأمور. نحكم على الأشياء بالصح أو الخطأ ونقول إن هذا الوضع سيؤدي حتماً إلى نتيجة معروفة. لكن هل فكّرت يوماً في أن تخرج من سجن أفكارك المسبقة ومعتقداتك الخاصة لتحاول النظر إلى الأمور من زاوية مختلفة؟ يمكن لهذا التشاؤم الذي تواجهه أحياناً أن يكون حافزاً لك لكي تسعى إلى الأفضل. لتطوّر نفسك وتنتقل إلى مستوى أعلى.

بناء احترام الذات : إذا كان سبب التشاؤم هو تدني احترام الذات فأفضل طريقة للتعامل معه هو البدء ببناء هذا الاحترام. راجع كل الكلمات المحبطة التي سمعتها منذ الطفولة وفيما أنت تكبر. راجع المواقف التي أشعرتك بالدونيّة وجعلتك تفقد الثقة بنفسك وبقدراتك. في هذه المرحلة من حياتك يمكنك أن ترى الأمور بوضوح أكبر. ويمكنك أن تعرف أن لا أحد يمنحك الثقة بنفسك. أنت وحدك قادر على اكتساب هذا التعاطف مع نفسك انطلاقاً من مبدأ أنك كافٍ بحد ذاتك. أما الخبرات التي تعتقد أنك بحاجة لها لتشعر بالمزيد من الثقة فيمكنك العمل على اكتسابها عوض أن تتحسّر على افتقارك لها.

 

المصدر : http://www.ifarasha.com

 

شاهد أيضاً

مُتابعيّ المحترمين :

– تمّ إعادة تفعيل هذا الموقع ” الذي أسس في ربيع 2008 ” إثر تحديثه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *