°
, May 19, 2024 in
آخر الأخبار
الشــيخ صالح العلي

إجتماع قرية بشراغي – قضاء جبله

في 7 كانون ثاني 1921 عقد اجتماع قمة في قرية بشراغي – قضاء جبله ” قرية والدة الشيخ صالح العلي , حبابة الشيخ علي عيد ” بعد سيطرة القوات الفرنسية على مقر الثورة في جنوب الجبل  ” بلدة الشيخ بدر ”  . بدعوة من الشيخ صالح العلي وبحضوره  و ضم عدد من قادة الجبل وشيوخ البادية ” الصمطية والموالي وغيرهم ”  والمجاهد إبراهيم هنانو قائد ثورة الشمال السوري والمجاهد عمر البيطار قائد ثورة صهيون والمجاهد مصطفى الحاج حسين من قادة ثورة الشمال السوري , تم في هذا الاجتماع تناول وضع المجاهدين الصعب و وضع خطة من قبل المجتمعين لتدمير خط السكة الحديدية بين حلب وحماه لقطع امدادات الجبش الافرانسي , وفي 24 كانون الثاني 1921 عقد اجتماع ثان بين المجاهد إبراهيم هنانو والشيخ صالح العلي , وفي الفترة الممتدة بين 26-27-28 نيسان قام المجاهدون بمهاجمة الحامية العسكرية بالقرب من بلدة محردة  ووصل المجاهدين بمسافة ستين متراُ من الحامية  بعد قتال عنيف , جراء ذلك سقط للمجاهدين شهيد واحد وللفرنسيين أربعة قتلى وستة جرحى .في حين تولى المجاهد اسبر أغا زغيبي – من مجلس العقداء وهو مجلس قيادة الثورة السورية الأولى – والمجاهد عثمان تميم  .القيام بعمليات عسكرية في القسم الشرقي من الجبل  ,وقام المجاهد مصطفى الحاج حسين بتاريخ 2 أيار 1921 بالاغارة على محطة إيمردجيه على رأس مائة وعشرين خيالاُ , ومائتين من المجاهدين الراجلين , ثم عقد إجتماع ثالث في 5 أيار 1921 ضم قائد ثورة الشمال السوري المجاهد إبراهيم هنانو , وممثل عن دنادشة مدينة تلكخ , والمجاهد أنيس أبو فرد ممثل الشيخ صالح العلي وتم بعده تدمير خط سكة الحديد بين حماه وحلب لقطع الامدادات العسكرية الافرانسية .

لجهة تدقيق التواريخ والوقائع الواردة أنفاً – من بين عدة روايات – تم اعتماد كتاب للسيد محمد هواش وهو ابن الوطني السوري عزيز بك الهواش .من كتاب ” العلويون ودولتهم المستقلة ” . وهذه العائلة ” الهواش” قامت بالقرن التاسع عشر بقيادة ثورة ضد الاحتلال العثماني و دعمت لاحقاً الثورة السورية الأولى بقيادة الشيخ صالح العلي ضد الاحتلال العثماني والفرنسي في بداية القرن العشرين .

متقاطعاً ذلك مع المصدر الأخر : رسالة ماجستير بعنوان ” الشيخ صالح العلي – الدور والموقف ” في قسم التاريخ بالجامعة اللبنانية بإشراف د . منذر جابر . إعداد طالب الماجستير عاطف منير خزامة . بيروت 2010 – 2011 .