القديس مار مارون
القديس مارون هو راهب مسيحي سوري من القرن الخامس الميلادي وهو مؤسس الطائفة المارونية. عرف القديس مارون بمعجزات وشفاء للمرضى. وقد ولد في منتصف القرن الرابع الميلادي، وكان كاهنًا وسرعان ما تحول إلى راهب ناسك معتزلا في جبل طرسوس . قداسته ومعجزاته جذبت العديد من الأتباع وقد جذب انتباه الإمبراطور. أرسل له القديس جون كريسوستوم رسالة حوالي عام 405 يعبر فيها عن حبه وإعجابه الشديدين ويسأله فيها أن يصلي لأجله. كما يوجد جبل باسم جبل مار مارون يعتقد بإقامة هذا القديس فترة من الزمن هناك في مدينة براد في سوريا. أشرقت أنواره على جبال قورش شمال سورية، فهدَت النفوس إلى الحق، يوم كانت البدع تعبث فساداً في تلكَ الأنحاء.
أبو الطائفة المارونية ورافع لواء إيمانها وأمجادها مدى الأجيال.
إن العلاّمة المؤرخ الشهير تيودوريطوس أسقف قورش في كتابه “تاريخ الرهبان والنساك” يأتي على أعمال المتنسّكين العظام، وفي طليعتهم “مارون الإلهي” كما يسمّيه.
“لقد زيّنَ مارون، يقول المؤرّخ، طغمة القديسين المتوشّحين بالله ومارس ضروب التقشّفات والاماتات تحت جو السماء، دون سقف سوى خيمة صغيرة لم يكن يستظلّها إلاّ نادراً.
“وكان هناك هيكل وثنيّ قديم، فكرّسه مارون، كما يقول تيودوريطسن وخصّصه بعبادة الإله الواحد، يحيي الليالي يذكر الله وإطالة الركوع والسجود والتأملات في الكمالات الإلهية، ثم ينصرف إلى الوعظ وإرشاد الزائرين وتعزية المصابين.
“كل هذا لم يكتَفِ به مارون، يضيف المؤرّخ، بل كان يزيد عليه ما ابتكرته حكمته جمعاً لغنى الحكمة الكاملة، لأن المجاهد يوازن بين النعمة والأعمال فيكون جزاء المحارب على قياس عمله. وبما أنّ الله غني كثير الإحسان إلى قديسيه، منحه موهبة الشفاء فذاع صيته في الآفاق كلها فتقاطر إليه الناس من كل جانب. وكان جميعهم قد علموا أن ما اشتهر عنه من الفضائل والعجائب هو صحيح وبالحقيقة كانت الحمى قد خمدت من ندى بركته والأبالسة قد أخذوا في الهرب والمرضى كلّهم بَرئوا بدواء واحد هو صلاة القديس، لأن الأطبّاء جعلوا لكلّ داء دواء، غير أن صلاة الأولياء هي دواء شاف من جميع الأمراض”.
ولم يقتصر القديس مارون على شفاء أمراض الجسد بل كان يبرئ أيضاً أمراض النفس. ويختم الأسقف الكبير بقوله: “والحاصل أن القديس مارون أنمى بالتهذيب جملة نباتات للحكمة السماوية وغرس لله في هذا البستان فازدهر في كل نواحي القورشية”.
اعتزل مارون الناسك الشهرة واختلى على قمة جبل، فشهرته أعماله التقوية وانتشر عرف قداسته. والقديس يوحنا فم الذهب ذكره في منفاه وكتب إليه تلك الرسالة النفيسة تحت عدد 36، العابقة بما كان بين الرجلين من محبة روحية واحترم وأخوّة في المسيح قال:
“إلى مارون الكاهن والناسك. إنَّ رباطات المودة والصداقة التي تشدّنا إليك، تمتلك نصب عينينا كأنك لدينا، لأنّ عيون المحبّة تخرق من طبعها الإبعاد ولا يضعفها طولَ الزمان. وكنّا نودُّ أن نكاتبك بكثرة لولا بعد الشقَّة وندرة المسافرين إلى نواحيكم. والآن فإنّا نهدي إليك أطيب التحيّات ونحب أن تكون على يقين من أنّنا لا نفتر من ذكرك أينما كنّا، لما لكَ في ضميرنا من المنزلة الرفيعة. فلا تضنَّ أنت أيضاً علينا بأنباء سلامتك، فان أخبار صحّتكَ تولينا، على البعد أجل سرور وتعزية في غربتنا وعزلتنا فتطيب نفسنا كثيراً، إذ نعلم انّك في عافية. وجلَّ ما نسألكَ أن تصلّي إلى الله من أجلنا”. (في مجموعة مين للآباء اليونان مجلد 72 عمود 63).
ما انتشرت سمعة الكاهن مارون الناسك حتى تكاثر عدد الرهبان حوله فأقامهم أولا في مناسك وصوامع على الطريقة الانفرادية، بحسب عادة تلك الأيام، ثم انشأ أدياراً وسنَّ لهم قانوناً وقام يرشدهم في طريق الكمال. وتعدّدَت تلك الأديار المارونية ولا سيما في شمال سوريا، حتى أنّ تيودوريطس يغتبط بوجودها في أبرشيته.
وكانت وفاة مار مارون سنة 410.