°
, March 19, 2024 in
آخر الأخبار
الصحة والتطوير الذاتي

5 أسئلة اطرحها على نفسك لتعرف نفسك أكثر

 

مفتاح سعادتنا هو أن نكون أكثر على سجيّتناونعيش حقيقتنا. ولكي نكتشف ذاتنا أكثر، نقترح أن نطرح على أنفسنا 5 أسئلة أساسية. جرّب الإجابة عن الأسئلة التالية لتعرف بشكل أفضل أي شخص أنت بعيداً عن الأقنعة التي تضعها أمام الناس:

1. من تحسد ولماذا؟

حين يمتلك شخص ما شيئًا تريده، يستطيع أن تكوّن فكرةً واضحة عن رغبتك في الحياة. فبدل من التركيز على الجانب السلبي من الحسد، والشعور بالسوء بسبب ذلك، ركّز على فرحك بمعرفة معلومة جديدة عن الأمور التي تهمّك.

2. لماذا تكذب؟

أي شيء نحاول أنّ نخبّئه يشكّل خطأً. فالكذبة هي تناقض بين سلوكك وقيمك.

3. ماذا تفعل للتسلية؟

إن لم تعرف الإجابة عن هذا السؤال فأجب عن السؤال التالي: ماذا كنت تفعل في العاشرة من عمرك لتتسلّى؟

4. هل أنت شخص مسرف أو ممتنع أو معتدل؟

الممتنعون يتوقّفون نهائيًّا عن تلبية رغاباتهم وينسون أمرها لصالح رغبات الآخرين. أما المسرفون فلا يهدأ لهم بالاً حتى يحققوا كل ما يرغبون به حتى لو كلّفهم ذلك غالياً. أمّا المعتدلون فيحدّدون رغبات معيّنة يستطيعون تحقيقها دون أن يعرّضوا أنفسهم أو الآخرين للمتاعب. يجب أن تعلم إن كنت من النوع الذي يقاوم الرغبات أو يروّضها لتتلاءم وظروفه أو يسعى إلى تحقيقها دون هوادة.

5. ما هي توقّعاتك من نفسك وتوقّعات الآخرين منك؟

حين تحاول تغيير عادة ما، تحاول فرض توقّعات على نفسك. ولكن التوقّعات نوعان، خارجية (كمواعيد تسليم العمل، أو تلبية طلب للحبيب) وداخلية (ما ترغب به لنفسك). هل تسعى دائماً إلى تحقيق توقعات الآخرين منك أو توقعاتك أنت من نفسك؟

المصدر :http://www.ifarasha.com