°
, March 19, 2024 in
آخر الأخبار
تفاصيل

من الحياة السورية

يوم في كل عام
“”””””””””””””””””
‎1 نيسان شرقي : المصادف لـ 13 – 14 نيسان الحالي
“”””””””””””””””””
‎يصادف اليوم: الأول من نيسان شرقي، “نيسانو” بداية سنة 6764 حسب التقويم السوري، أو عيد أكيتو (رأس السنة الآشورية السريانية الكلدانية، البابلية، الآرامية… الخ)، و كلها أسماء لشعب واحد هو السوري.. (بالآشورية: “خابنيسان” أي الأول من نيسان) يمثل بداية للخير وقدوم فصل الربيع.
‎ويعتمد ذلك على أسطورة قديمة، مفادها نزول الآلهة عشتار الى العالم السفلي لإنقاذ الإله تموز، حيث نجحت بذلك ليعم بعدها الخير وينشر الربيع أزهاره على الربوع، ولا يزال السوريون الآشوريون يحتفلون به في سوريا والعراق ودول المهجر كما كان يفعل السوريون القدماء .
‎وكان يعتبر هذا اليوم في اللاذقية الإحتفال الأعظم بالربيع حيث كانت تخرج المدينة عن بكرة أبيها إلى المنتزهات القريبة في القلعة والطابيات وعين أم ابراهيم و راس النبع وعين التمرة.. إلخ.
‎أما سبب الفارق بين التقويمين الشرقي والغربي فهو إختلاف طول العام الحقيقي عن طول العام المعتمد في العالم والذي يؤدي إلى فارق يوم واحد كل 128 سنة و يبلغ الفارق حالياً أكثر من 13.5 يوم.. وكان يبلغ 13 يوماً منذ ثمانين عاماً لذلك يفضّل أن يكون الفارق حالياً هو 14 يوماً (أي إسبوعين) وبذلك يكون 1 نيسان شرقي = 14 نيسان غربي …

‎المصدر :
‪‪Sndiana Sndiana‎‏. مشاركة عن صفحة :‬‬
‎هشام ساعي‏ اللاذقية بيتنا Latakia our Home