°
, April 25, 2024 in
آخر الأخبار
الصحة والتطوير الذاتي

أنواع الرقص

تعريف الرقص

– استخدم الإنسان الأول الرقص للتعبير عن عواطفه على اعتباره من اللغات الأولى التي عرفها إلى جانب الصوت والدراما ليشكل أساس وانطلاق باقي الفنون من بعدها والرقص يجمع بين الرياضة والفن

بحركات متناسقة تختلف في شكلها وإيقاعها باختلاف وقت ومكان ظهورها لارتباطها بالعادات والتقاليد المجتمعية.

وعلى الرغم من نظرة المجتمع الشرقي السلبية لفنون الرقص الناتجة عن صورة نمطية سلبية للراقصة والمرتبطة بالإغراء المتركز في الجانب الجسدي بمعزل عن الجانب الروحاني.

– الفيلسوف الانجليزي هفلوك يختصر الحديث عن فن الرقص كفن راق بقوله: ” إذا كنا لا مبالين في نظرتنا إلى فن الرقص فإننا لا شك فاشلون ليس في تفهم الظاهرة السامية للحياة المادية فحسب بل في تفهم الرمز السامي للحياة الروحية أيضا”.

– أغلب المدارس العالمية لفن الرقص تحمل الشعار التالي:

 

To live is To Dance, To Dance is To Live

Learn it once and Enjoy it all Your Life

أنواع الرقصات وصفاتها:

تقسم الرقصات إلى فئتين:

Ballrooms -1

Latino- 1

– البالروم ( أو رقصات الصالونات)

1 – الفالس و الفالس Viennese:

وتعتبر من أقدم الرقصات.

ويعود عمرها إلى أكثر من قرن، وهي أكثر الرقصات إنتشارا في العالم، ومصدرها البلاد الواقعة على ضفاف الدانوب مثل ألمانيا والنمسا.

انتشرت عن طريق مقطوعات لكبار الموسيقيين مثل ( الدانوب الأزرق ) لـ ( شتراوس ) و ( لحن الفراشة ) لـ ( شويين ).

والأولى أي الفالس إيقاعها بطيء وهي مخصصة للمراسم والأعراس.

والثانية أي الفالس Viennese إيقاعها سريع رقصة الملوك ( الدانوب الأزرق ).

وكانت تعتبر الفالس في ذلك الوقت رقصة جريئة، وقد انفك الانحصار الاجتماعي عنها نوعا ما لما كما رقصتها الملكة فيكتوريا بإحدى الحفلات مع أحد الأمراء وهي مصنفة ضمن مسابقات الرقص ( ballrooms).

2 – التانغو أو التانغو الأرجنتيني:

انتقلت خلال حجرات الأفارقة عبر اسبانيا خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر ومر تاريخ التانغو بعدة مراحل بدء بالتانغو الأندلسي الذي انتشر في اشبيلية.

ويتميز بوتيرة حركية معتدلة مع مرافقة موسيقية على الجيتار.

وفي الفترة من 1880 – 1890 انتشر التانغو الكريولا الذي يشكل مزيجا بين التانغو الأندلسي والرقص الشعبي الأرجنتيني ويأتي بمصاحبة الأكورديون والماندولين والكمنجة ويمثل رقصات زوجية يؤديها الراقصات بعيدين كل منهما عن الآخر.

وفي نهاية القرن التاسع عشر ظهر التانغو الأرجنتيني كحصيلة تغييرات مستمرة على التانغو وتأتي رقصة التانغو كرقصة زوجية يؤديها الراقصان وهما بوضع قريب.

المرحلة الأخيرة التي مرت بها هذه الرقصة هي المرحلة العالمية وتبدأ منذ أخذ معلمو ومصمموا الرقص العالميون صقل هذه الرقصة حتى انتشرت في العالم وهي دخلت في مسابقات الرقص( البالروم Ballrooms

3 – فوكس تروت

رقصة ابتدعها شخص اسمه هاري فوكس عام 1912 في نيويورك.

وتعتبر ( الفوكس تروت ) أول نوع من الرقص الذي تميز أداءه بوضعيات متقاربة بين الرجل والمرأة حتى تظهر بكثرة في أفلام الثلاثينات والأربعينات.

وتسمى برقصة الخطوتين وهي بطيئة ومعتمدة في مسابقات الرقص ( البالروم Bailrooms ).

وهناك رقصة الكويك ستيب ( Quick step ).

– الرقصات اللاتينية:

-1- الباسا دوبلي:

وهي رقصة مستمدة من الأصول الإسبانية ومنبثقة من موسيقى الفلامنكو، ومن الرقصات الغجرية في جنوب إسبانيا ومستوحاة من تقليد مهاجمة الثيران، وتسمى برقصة الانتصار.

الرجل يمثل فيها المصارع والسيدة تجسد الرداء الأحمر.

كان الرجل يعتقد أن المرأة سهلة المنال ولكن العكس هو الصحيح.

وهي معتمدة في مسابقات الرقص ( Latino Dance ).

-2الرومبا (بوليرو)

وهي من أنواع الرقص البطيء ( Slow ) تعتمد على الإيقاع اللاتيني.

ظهرت في كوبا في القرن التاسع عشرن، وهي من الرقصات المعتمدة في مسابقات الرقص اللاتيني ( Latino ) وتسمى برقصة الحب.

وتتميز بتحريك الخصر والركب وأجمل الأغاني مستوحاة من هذا الإيقاع.

– 3- التشاتشا:

رقصة سريعة الإيقاع أصلها من كوبا بدايات القرن التاسع عشر وكانت تعتبر فرع من رقصة المامبو إلا أنها غيرت من أسلوب البطيء في رقصة المامبو وتطورت مع السنين وأخذها الإنجليز والأميركيون وطوروها وهي معتمدة في مسابقات الرقص ( Latino ).

-4- السامبا:

قدمت لأول مرة في مهرجان الشارع، في شارع المسارح في نيويورك وهي رقصة برازيلية قديمة.

تعتمد الإيقاع السريع ويتم فيها تحريك الجسم بكامله.

وتظهر هذه الرقصة في الكرنفالات السنوية خصوصا كرنفال ( ريودي جاينيرو ) الذي يقام سنويا في البرازيل.

دخلت إلى أوروبا في فرنسا تحديدا عام 1920 وهي معتمدة في مسابقات الرقص اللاتيني وأشهر الأغاني عليها (Lambada).

5- – الجايف:

Jive أو الروك أندرول سابقا وهي نمط مستحدث من الروك أندرول الذي جاء إلى أميركا عن طريق الزنوج في منتصف القرن الماضي ولاقى رواجاً منقطع النظير خصوصا أن من أعلامها في الغناء الفيس برسلي وفرقة البيتلز وهي معتمدة في مسابقات الفئة الثانية ( Latino ).

وهناك أيضا رقصات مشهورة جدا لكنها غير معتمدة في مسابقات الرقص خصوصا مثل المامبو والميرنفى والباشاتا والسالسا وهذه الأخيرة أشهرها على الإطلاق.

6– السالسا:

وهي من الرقصات الحديثة نشأت في كوبا عام 1950 ولقيت رواجا كبيرا في العالم وتعتبر نسخة مبهرة عن المامبو إيقاعها سريع يعتبرها البعض نوعا من الروك أزرو وزيادة الكتلة العضلية ورفع درجة التحمل البدني ومدى الحركة ولياقة الجسم وتعتمد هذه الرقصة على أداء بعض تمرينات الإحماء في البداية وطرق صحية للشد والاستعداد لحركات الرقص ويمكن القيام بها في المنزل مع شريك أو بدونه ويرى الخبراء أن ممارسة هذه الرقصة يعتبر بمثابة برنامج لياقة مفيد وفعال ويساعد في التمتع بالرشاقة وتحسين مظهر الجسم وشكله وزيادة الثقة بالنفس.

www.karyodance.com : لما  .عن موقع